الحكومة تتطلع إلى توضيح الرؤية حول إصلاح التقاعد في هذا التاريخ

6 أكتوبر 2022آخر تحديث : الخميس 6 أكتوبر 2022 - 3:55 مساءً
mehdi chaoui
آش كاينالرئيسية
الحكومة تتطلع إلى توضيح الرؤية حول إصلاح التقاعد في هذا التاريخ
قال وزير الإدماج الاقتصادي والمقاولة الصغرى والتشغيل والكفاءات، يونس السكوري، إن المفاوضات حول إصلاح التقاعد يراد منها الوصول إلى رؤية حول ذلك الإصلاح في مارس المقبل.

وأوضح أن وزيرة الاقتصاد والمالية، نادية فتاح علوي، سلمت النقابات عند عقد اجتماع للجنة المكلفة بإصلاح التقاعد، أمس الأربعاء، بحضور الحكومة والنقابات الأكثر تمثيلا والاتحاد العام لمقاولات المغرب ومدراء صناديق التقاعد، الدراسة التي كانت أنجزت حول تشخيص التقاعد من قبل الوزارة.

 

وأضاف أن النقابات ستنكب على دراسة نتائج الدراسة التي سملت لها من الوزارة، من أجل إبداء الرأي فيها، مشيرا في الوقت نفسه، إلى أنه إذا كانت الدراسة تتسم بطابعها العلمي، إلا أن المفاوضات تستحضر ذلك البعد مع الخوض في الأبعاد الاجتماعية والاقتصادية للإصلاح.

 

وكانت وزيرة الاقتصاد والمالية، كشفت، أمس، الاجتماع الذي عقد أمس الأربعاء،عن الشروع في تشخيص وضعية نظام التقاعد بالمغرب، في أفق الوصول إلى وضع مبادئ للإصلاح وأجندته.

 

وشددت على أنه من الضروري معالجة هذا الملف المعقد والاستراتيجي بالنسبة للمغرب، مشيرة إلى أنه تم الاتفاق على الجلوس حول طاولة الحوار من أجل التوافق حول التشخيص.

 

وأضافت أن اجتماعات  ستعقد من أجل تقاسم التشخيص حول وضعية صناديق التقاعد في المغرب.

 

وأكدت على أن دراسات كانت أنجزت من قبل حكومات سابقة سيتم تقاسم نتائجها مع النقابات والاتحاد العام لمقاولات المغرب.

 

وأشارت إلى أن النقاش حول التقاعد بدأ منذ تشكيل اللجنة الوطنية حول هذا الموضوع منذ أعوام، حيث يراد تحيين ما توصلت إليه تلك اللجنة.

المصدر(آش 24):

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق