الجامعي ينجح في ضمان مرور الانتخابات المهنية في وجدة ـ أنجاد في أجواء سليمة. أسفرت في الشرق عن تصدر الأحرار للنتائج

mehdi chaoui
2021-08-07T21:47:27+01:00
آش كاينالرئيسية
7 أغسطس 2021آخر تحديث : السبت 7 أغسطس 2021 - 9:47 مساءً
الجامعي ينجح في ضمان مرور الانتخابات المهنية في وجدة ـ أنجاد في أجواء سليمة. أسفرت في الشرق عن تصدر الأحرار للنتائج

تصدر حزب التجمع الوطني للأحرار نتائج انتخابات الغرف المهنية على مستوى جهة الشرق، حسب النتائج المعلن عنها، اليوم السبت.

ومرت هذه المحطة في أجواء هادئة دون تسجيل أي أحداث، بعد توفير كل الظروف الملائمة لمرور عملية الاقتراع بشكل سليم.

وساهم في ذلك أساسا التعبئة الكبيرة التي سجلت في صفوف ممثلي السلطة المحلية، كما كان عليه الحال بعمالة وجدة ـ أنجاد، حيث نجحوا، تحت إشراف عامل العمالة ووالي جهة الشرق معاذ الجامعي، في جعل هذا الموعد يجرى في أجواء تسودها الطمأنينة من خلال التجند للتصدي إلى كل ما قد يؤثر سلبا على سيرها الطبيعي مع الحرص على التقيد بالشروط الصحية في ظل الظروف الاستثنائية التي فرضها تفشي جائحة (كورونا).

وبالعودة للنتائج المعلن عنها، سجل على مستوى الغرفة الجهوية للفلاحة، حصول حزب التجمع الوطني للأحرار على 18 مقعدا، من أصل 52 مقعدا، منها 3 مخصصة للنساء، على مستوى 49 دائرة انتخابية.

وحل حزب الأصالة والمعاصرة في المرتبة الثانية بحصوله على 17 مقعدا، متبوعا بحزب الاستقلال ب 11 مقعدا، وحزب التقدم والاشتراكية ب 3 مقاعد، وحزب الحركة الشعبية بمقعدين، وحزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية بمقعد واحد.

وبخصوص غرفة التجارة والصناعة والخدمات التي يبلغ مجموع مقاعدها 61 مقعدا تتوزع على 8 دوائر انتخابية، بعدد مسجلين يقدر ب 24001، فقد بلغت نسبة المشاركة 40.36 في المائة.

وحصل حزب التجمع الوطني للأحرار على 19 مقعدا، متبوعا بحزب الأصالة والمعاصرة ب 16 مقعدا، وحصل اللامنتمون على 9 مقاعد، وحزب الاستقلال على 6 مقاعد، وحزب الحركة الشعبية على 3 مقاعد.

وحصل حزبا التقدم والاشتراكية والعدالة والتنمية على مقعدين، يليهما أحزاب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية والحركة الديمقراطية الاجتماعية وحزب النهضة، والحزب الاشتراكي الموحد بمقعد واحد.

وفي ما يتعلق بغرفة الصناعة التقليدية، حصد حزب التجمع الوطني للأحرار 12 مقعدا من مجموع 39 مقعدا، موزعة على 8 دوائر انتخابية، يبلغ عدد المسجلين بها 20 ألف و 516 ناخبا. وبلغت نسبة المشاركة في التصويت 89ر41 في المائة.

واحتل حزب الأصالة والمعاصرة المرتبة الثانية ب 8 مقاعد، متبوعا بحزبي الاستقلال والحركة الشعبية ب 5 مقاعد لكل منهما، يليهم اللامنتمون وحزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية ب 3 مقاعد.

من جهتهم، حصلت أحزاب العدالة والتنمية والحركة الديمقراطية الاجتماعية والحزب المغربي الحر على مقعد واحد لكل منها.

يذكر أن عدد المصوتين بلغ 41 ألفا و637، أي بنسبة مشاركة بلغت 58ر46 في المائة.

وعلى الصعيد الوطني، كان وزير الداخلية، عبد الوافي لفتيت، قد أعلن عن تصدر حزب التجمع الوطني للأحرار نتائج انتخابات أعضاء الغرف المهنية على المستوى الوطني، بفوزه ب 638 مقعدا، أي بنسبة 28,61 بالمائة من مجموع المقاعد.

وحل حزب الأصالة والمعاصرة ثانيا بحصوله على 363 مقعدا (16,28 في المائة)، فيما جاء حزب الاستقلال في المرتبة الثالثة بحصوله على 360 مقعدا (16،14 في المائة).

المصدر(آش24)
رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق