التوقيع بالرباط على اتفاقية شراكة لحماية البيانات الطبية الشخصية

mehdi chaoui
آش كاينالرئيسية
26 أغسطس 2021آخر تحديث : الخميس 26 أغسطس 2021 - 3:07 مساءً
التوقيع بالرباط على اتفاقية شراكة لحماية البيانات الطبية الشخصية

وقعت وزارة الصحة واللجنة الوطنية لمراقبة حماية المعطيات ذات الطابع الشخصي (CNDP)، اليوم الخميس بالرباط، اتفاقية شراكة لعضوية برنامج “ديتا -تيكا” (DATA- Tika)، تهدف إلى حماية البيانات الطبية الشخصية.

وذكر بلاغ لوزارة الصحة، أن هذه الشراكة التي تبلغ مدتها أربع سنوات وقعها كل من البروفيسور خالد أيت طالب، وزير الصحة وعمر السغروشي رئيس اللجنة الوطنية لمراقبة حماية المعطيات ذات الطابع الشخصي.

وتضفي هذه الاتفاقية الطابع الرسمي على انضمام وزارة الصحة إلى برنامج “داتا تيكا” وتحمي حماية البيانات الشخصية، وبالتالي تعزيز حماية البيانات الطبية للمواطنين وضمان الامتثال للسرية الطبية.

وأشار البلاغ ذاته، إلى أن حماية البيانات الصحية، التي يعتبرها القانون رقم 09.08 بشأن حماية الأفراد فيما يتعلق بمعالجة البيانات الشخصية باعتبارها بيانات حساسة، تتطلب حماية معززة.

وستركز هذه الشراكة على ثلاثة مجالات استراتيجية، ولا سيما تعزيز الامتثال للقانون رقم 09.08 بشأن حماية الأفراد فيما يتعلق بمعالجة البيانات الشخصية، تعزيز النظام البيئي لوزارة الصحة ومجال البحوث الطبية الحيوية، وبناء القدرات في الموضوعات التي تتمحور حول الطب عن بعد والمعلومات الجينية، وآليات حماية المعلومات الطبية، فضلاً عن تبسيط عمليات الامتثال (مراكز الفحص السريري، ومراكز التكافؤ الحيوي، والبحوث…).

المصدر(آش24)
رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق