التغطية الصحية والتقاعد.. المهندسون المعماريون مدعوون لمباشرة إجراءات تسجيلهم والتصريح بأسرهم

mehdi chaoui
آش كاينالرئيسية
4 يونيو 2021آخر تحديث : الجمعة 4 يونيو 2021 - 11:54 مساءً
التغطية الصحية والتقاعد.. المهندسون المعماريون مدعوون لمباشرة إجراءات تسجيلهم والتصريح بأسرهم

ينهي الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي إلى علم المهندسين المعماريين العاملين لحسابهم الخاص، أنه يتعين عليهم مباشرة إجراءات تسجيلهم، والتصريح بأفراد أسرهم بالصندوق، قبل متم يونيو 2021.

وذكر الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي، في بلاغ له، أن عملية التسجيل تتم عبر البوابة الإلكترونية (www.macnss.ma)، أو التوجه إلى إحدى وكالات الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي.

وحسب الصندوق، فإن المهندسين المعماريين العاملين لحسابهم الخاص، أصبحوا خاضعين لنظام التغطية الصحية والاجتماعية، بموجب مقتضيات القانونين 98.15 و99.15 المتعلقين بالتأمين الإجباري عن المرض والتقاعد للعمال غير الأجراء.

وأشار الصندوق إلى أن بداية استحقاق واجبات الاشتراك واحتساب فترة التدريب لافتتاح الحق في خدمات التأمين الإجباري عن المرض، ستنطلق اعتبارا من فاتح يوليوز2021، مع العلم أن احتساب الاشتراكات سيتم بالاعتماد على الدخل الجزافي لكل مهندس معماري عامل لحسابه الخاص، وعلى النسب المحددة في 6.37 بالمائة بالنسبة للتأمين الإجباري عن المرض، و10 بالمائة بالنسبة للتقاعد.

وتحدد المداخيل الجزافية الشهرية المعتمدة لفئات المهندسين المعماريين العاملين لحسابهم الخاص وفق مقتضيات المرسوم رقم 2.20.803 بتطبيق القانونين السالف ذكرهما الخاص بفئة المهندسين المعماريين.

وتبنى عمليات الاحتساب على أقدمية الدبلوم.. بالنسبة للمهندسين الذين تحدد أقدمية دبلومهم في أقل من 13 سنة، فإن أساس احتساب الدخل الجزافي الشهري هو 3 مرات الحد الأدنى للأجور (مبلغ الدخل الجزافي الشهري بالدرهم 486,13 8).

أما بالنسبة للذين تحدد أقدمية دبلومهم في 13 إلى 37 سنة (5.5 مرات الحد الأدنى للأجور /90 ر15557 درهم). أما بشأن أكثر من 37 سنة (4 مرات الحد الأدنى للأجور /11 314,84 درهم).

وللمزيد من المعلومات أو للمساعدة في إجراءات التسجيل، يمكن الاتصال بمركز النداء على الرقم 0520194040.

المصدر(آش24)
رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق