الأسعار تضاعف مبيعات المغرب من الأسمدة

6 يونيو 2022آخر تحديث : الإثنين 6 يونيو 2022 - 11:00 صباحًا
mehdi chaoui
الرئيسيةالمغرب الأخضر
الأسعار تضاعف مبيعات المغرب من الأسمدة

 

كشفت بيانات مكتب الصرف، أن مبيعات المجمع الشريف للفوسفاط، من الأسمدة  قفزت في متم أبريل إلى 25.1 مليار درهم، بعدما كانت في الفترة نفسها من العام الماضي في حدود 11.35 مليار درهم.

 

ويتجلى أن الأسعار كانت حاسمة في مستوى صادرات الأسمدة . فرغم تراجع الكميات المباعة في الخارج بنسبة 5.1 في المائة، إلا أن الأسعار أسعفت الصادرات، حيث انتقلت من 3241 درهم للطن في نهاية أبريل من العام الماضي إلى 7541 درهم للطن في متم أبريل الماضي.

 

وفي الأربعة أشهر الأولى من العام الجاري، بلغت الصادرات من الفوسفاط الخام، 3.39 مليار درهم، مقابل 2.14 مليار درهم في الفترة نفسها من العام الماضي، حيث سجلت تلك الزيادة في الإيرادات، رغم تراجع الكميات المصدر بين الفترتين من 2.89 مليون طن إلى 1.72 مليون طن.

 

وكانت صادرات المجمع الشريف للفوسفاط، قفزت في العام الماضي  إلى 79.89 مليار درهم في العام الماضي، مرتفعة بنسبة 57.1 في المائة، أي بحوالي 29 مليار درهم في العام ما قبل الماضي.

 

واستفادت تلك الصادرات من ارتفاع قوي في مبيعات الأسمدة الأسمدة الطبيعية والكيماوية، التي وصلت إلى 51.2 مليار درهم في نهاية العام الماضي، حسب مكتب الصرف.

 

وحقق المجمع الشريف للفوسفاط، نتائج قياسية في العام الماضي، حيث وصل رقم المعاملات إلى 84.3 مليار درهم، مقابل 56.2 مليار درهم في العام ما قبل الماضي، بزيادة بنسبة 50 في المائة.

 

وتأتى ذلك بفعل الطلب القوي في معظم المناطق المستوردة وارتفاع أسعار تشكيلته المختارة، حسب تأكيدات المجمع عند إعلان نتائجه للعام الماضي.

 

وذهب المجمع إلى أن المستوى القياسي للنتائج التي حققها، مرده إلى الدينامية الإيجابية للأسعار في العام الماضي، حيث وصل سعر الأسمدة الفوسفاطية إلى أعلى مستوى له منذ سنوات، مدعوما بشكل أساسي بالطلب القوي والعرض المحدود.

 

ويعزى مستوى مبيعات المجمع في العام الماضي، وخاصة في الربع الأخير منه إلى شروط السوق الملائمة والطلب المعبر عنه من قبل أهم المناطق المستوردة لما يوفره المجمع الشريف من منتجات، حسب ما كان أكدته الشركة المغربية عند إعلان نتائج العام الماضي.

المصدر(آش24):

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق