استثمارات بقيمة 3 ملايير درهم بالقطب الفلاحي لجهة بني ملال

21 يونيو 2022آخر تحديث : الثلاثاء 21 يونيو 2022 - 10:34 صباحًا
mehdi chaoui
الرئيسيةالمغرب الأخضر
استثمارات بقيمة 3 ملايير درهم بالقطب الفلاحي لجهة بني ملال

 

ذكرت وزارة الفلاحة أن القطب الفلاحي لتادلة بجهة بني ملال خنيفرة، سيمكن من جلب استثمارات مهمة في قطاعي الفلاحة والصناعات الغذائية تناهز حوالي 3 مليار درهم، وسيوفر حوالي 15 ألف فرصة عمل مباشرة وغير مباشرة.

 

ويتوفر الشطر الأول لهذا القطب على 358 بقعة مجهزة، تمثل مساحة إجمالية تصل إلى 105 هكتارا، منها 80 هكتارا صافية.

وقد تم، إلى حدود متم سنة 2021، تسويق ما يقارب 29.5 هكتارا، أي ما يعادل 37 في المائة من المساحة المهيأة، من أجل إنجاز 62 مشروعا، والتي ستساهم في خلق حوالي 520 مليون درهم كمعدل استثمار وأزيد من 1200 منصب شغل. كما أن قطب الجودة للمنتجات الغذائية، الذي أنجز على مساحة 2.63 هكتارا، قد شرع منذ أبريل 2018 في مزاولة أنشطته.

 

هذا، وبغية تشجيع الاستثمار بالجهة، جرى، في دجنبر 2019، التوقيع على ملحق تعديلي لدفتر التحملات بين الولاية ومجلس الجهة والشركة المكلفة بتهيئة القطب الفلاحي، يقضي بمنح إعانة للمستثمرين بنسبة 50 في المائة من تكلفة اقتناء البقع الأرضية بالقطب الفلاحي. وسيتم منح هذه الإعانة لأول 50 مستثمرا في أي نوع من الأنشطة المتعلقة بقطاع الصناعات الغذائية والفلاحية.

 

وإلى حدود اليوم، تمت المصادقة على 22 مشروعا للاستفادة من هذه الإعانات من طرف اللجنة الجهوية الموحدة للاستثمار، منها 10 شركات وقعت على اتفاقيات شراكة بهذا الخصوص. وستمكن هذه المشاريع المصادق عليها من خلق 1100 فرصة عمل دائمة واستثمار إجمالي قدره 559 مليون درهم.

المصدر(آش 24):

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق