إقليم بني ملال: تدشين مؤسسات تعليمية بقيمة 120 مليون درهم

11 أكتوبر 2021آخر تحديث :
إقليم بني ملال: تدشين مؤسسات تعليمية بقيمة 120 مليون درهم

 

تميز الدخول المدرسي الحالي بإقليم بني ملال بافتتاح عدة مؤسسات تعليمية جديدة جرى إنجازها في إطار الجهود المبذولة لمحاربة الهدر المدرسي خاصة بالوسط القروي بالجهة.

 

وتندرج هذه المؤسسات ضمن مجموعة من المشاريع التربوية الهادفة الى تنمية العرض المدرسي وتنويعه بمختلف المناطق القروية والجبلية بإقليم بني ملال.

 

هذا، وكلفت المشاريع التي جرى إنجازها في إطار برنامج تقليص الفوارق المجالية والاجتماعية، ما يناهز 85 مليون درهم، حيث شملت هذه المشاريع انجاز أربعة مدارس جماعاتية بالجماعات الترابية تيزي نسلي، ايت ام البخت، ودير القصيبة وفم اودي؛ وانجاز ثانويتين اعداديتين بجماعتي أغبالة وبني ملال، وثانوية تأهيلية بالقصيبة؛ هذه المؤسسات الجديدة ستوفر طاقة استيعابية إضافية لــ 1800 تلميذة وتلميذ. هذا بالإضافة الى انجاز ثلاثة داخليات بالثانويات الإعدادية بالجماعات الترابية سمكت، دير القصيبة وآيت أم البخت، حيث ستمكن هذه الداخليات من استفادة ما يزيد عن 360 تلميذة وتلميذ.

 

 

وفي إطار شراكة بين مجلس الجهة والأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين، أسفرت عملية توسيع المؤسسات التعليمية بمختلف الجماعات الترابية بإقليم بني ملال عن بناء 100 قسم جديد، بتكلفة مالية ناهزت 30 مليون درهم. كما جرى انجاز 07 مطاعم مدرسية لتمكين 350 تلميذة وتلميذ من الاستفادة من الاطعام بالمؤسسات التعليمية بجماعات بني ملال، تانوغة، أولاد مبارك، سيدي جابر، والقصيبة، وذلك بتكلفة فاقت مليوني درهم. هذا بالإضافة الى اقتناء 90 حافلة للنقل المدرسي ستوزع على الأقاليم الخمسة بالجهة، بتكلفة وصلت الى حوالي 28 مليون درهم.

 

كما كلف انجاز أسوار ستة مؤسسات تعليمية بجماعتي كطاية وفم العنصر، ما يزيد عن 600 ألف درهم، بتمويل من ميزانية المجلس الاقليمي لبني ملال.

 

وبمناسبة الدخول المدرسي برسم الموسم الحالي، قام والي جهة بني ملال خنيفرة، خطيب الهبيل، صباح يوم الاثنين، رفقة مدير الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين، والمدير الإقليمي للتربية الوطنية، ورؤساء المصالح الأمنية، وعدد من المنتخبين، بتدشين مجموعة من المؤسسات التعليمية التي أصبحت جاهزة لاستقبال التلاميذ خلال السنة الدراسية 2021-2020.

 

هذا، وشملت هذه التدشينات في مرحلة أولى، داخلية بالثانوية الاعدادية سمكت بجماعة سمكت، ومدرسة جماعاتية بدوار تافطويت، وداخلية بالثانوية الاعدادية اغرم العلام بجماعة دير القصيبة، وداخلية بالثانوية الاعدادية ومدرسة جماعاتية بدوار تبيهيت بالجماعة الترابية ايت ام البخت، حيث اطلع والي الجهة والوفد المرافق له على مختلف مرافق هذه المؤسسات والوقوف عن قرب عن مدى جاهزيتها لاستقبال التلاميذ ومدى توفيرها للشروط الأساسية لتمكينهم من متابعة دراستهم في أحسن الظروف.

 

المصدر (آش 24):
اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق