إجراءات تدخل التعاون المغربي -الإسباني مراحل جديدة

22 سبتمبر 2022آخر تحديث : الخميس 22 سبتمبر 2022 - 12:30 مساءً
mehdi chaoui
الرئيسيةميديا
إجراءات تدخل التعاون المغربي -الإسباني مراحل جديدة

 

أكدت صحيفة “إلموندو” الإسبانية أن الجارة الشمالية واصلت مسيرة تعزيز علاقاتها مع المغرب، إذ اتفق ناصر بوريطة، وزير الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، مع نظيره خوسي مانويل ألباريس، على إجراءات تعاون جديدة.

 

وسلطت كبريات الصحف الإسبانية الضوء على اللقاء الذي جرى أمس الأربعاء، والذي أكد فيه الوزيران الالتزام المشترك لتنزيل ما تضمنه الاتفاق الموقع بين البلدين، بعدما استقبل صحاب الجلالة الملك محمد السادس رئيس الحكومة الإسباني بيدرو سانشيز.

 

واتفق البلدان على اعتماد نظام جمركي جديد في يناير الماضي، بعد سلسلة لقاءات عقدها الطرفان في الشهور الأخيرة.

 

كما ستعقد اجتماعات للجن المشتركة في الشهرين المقبلين، بمدريد والرباط، لمواصلة النقاش في مسائل اقتصادية واجتماعية وثقافية، وكذا التعاون في مجالات الهجرة والأمن.

 

وقد أكد ألباريس أن نتائج التعاون المغربي-الإسباني لمحاربة الهجرة غير الشرعية توضحها الإحصائيات، حيث أن أعداد الوافدين على الشواطئ الإسبانية انخفضت بما نسبته 20 في المائة.

 

من جهتها، ذكرت جريدة “إلباييس” أن الحكومة الإسبانية عمّقت تعاونها مع المغرب، مشيرة إلى أن ألباريس استغل حضوره لاجتماع الجمعية العامة للأمم المتحدة، للقاء بوريطة.

 

وأشارت إلى أن جميع مجموعات العمل الثنائية عقدت اجتماعاتها، حيث تلتزم بخارطة الطريق، مشيرة إلى أنه تم استئناف الاتصالات الجوية والبحرية والبرية، ونمت الصادرات الإسبانية إلى المغرب بنسبة 30 في المائة لتصل إلى 6000 مليون أورو، مما يجعل إسبانيا الشريك التجاري الأول، يقول الباريس.

 

وكشفت أنه يتم وضع اللمسات الأخيرة على جدول الأعمال لعقد اجتماع اللجنة العليا المشتركة.

 

وستمنح إسبانيا 20 مليون أورو كقروض صغرى لإدماج الشباب والنساء في الاقتصاد المنتج، إضافة إلى مساعدة فنية قطاعات السكك الحديدية والمياه وتحلية المياه.

المصدر(آش 24):

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق