أنشطة مكثفة لعامل عمالة الصخيرات تمارة تخليدا للذكرى ال 14 لانطلاق المبادرة الوطنية للتنمية البشرية

25 مايو 2019آخر تحديث : السبت 25 مايو 2019 - 12:35 صباحًا
mehdi chaoui
الرئيسيةمجتمع
أنشطة مكثفة لعامل عمالة الصخيرات تمارة تخليدا للذكرى ال 14 لانطلاق المبادرة الوطنية للتنمية البشرية
مهدي الشاوي:

 

سطرت عمالة الصخيرات تمارة بجماعة المنزه برنامجا حافلا ومتنوعا لتخليد الذكرى الرابعة عشر لانطلاق المبادرة الوطنية للتنمية البشرية التي أعلن عنها صاحب الجلالة الملك محمد السادس في 18 ماي 2005.

وفي هذا الصدد، أشرف يوسف الدريس، عامل عمالة الصخيرات تمارة بجماعة المنزه، في 18 ماي الجاري، على أنشطة مكثف، تخليدا لهذه المناسبة التي تؤرخ لميلاد مشروع مجتمعي تنموي جعل الإنسان محور اهتماماته وتحسين أوضاعه المعيشية سواء كفاعل أساسي أو مستهدف في صلب أولوياته والمقاربة التشاركية والتعاقد والحكامة الجيدة من أهم مقارباته ومناهج تدبيره.

وشملت هذه الأنشطة الافتتاح الرسمي لسبعة عشر (17 ) وحدة للتعليم الأولي، والتي أنجزت في إطار محور دعم التعليم الأولي لبرنامج دعم التنمية البشرية للأجيال الصاعدة، رصد له غلاف مالي إجمالي قدره مليون درهم في إطار شراكة مع المؤسسة المغربية للنهوض بالتعليم الأولي والمديرية الإقليمية لوزارة التربية الوطنية، والهادفة إلى دعم هذا القطاع بالوسط القروي، من خلال إحداث أو إعادة تأهيل وتجهيز وحدات للتعليم الأولي، وتدبير وتسيير الوحدات المنجزة ( انتقاء وتكوين المؤطرين)، وتنظيم النسيج الجمعوي العامل في هذا المجال، وضمان الصيانة والاستمرارية وجودة الخدمات.

 

كما جرى، بالمناسبة التي تخلد تحت شعار «التعليم الأولي رافعة للتنمية المتوازنة وتأهيل الرأسمال البشري»، الافتتاح الرسمي للمركز الاجتماعي المتعدد الوظائف في إطار برنامج محاربة الهشاشة والذي يهدف إلى دعم البنيات والتجهيزات الأساسية والاهتمام بالأشخاص في وضعية هشاشة.

 

تمارة 1 - Ache24.ma

وأشرف العامل يوسف الدريس أيضا على الافتتاح الرسمي لثلاثة وثلاثون (33) ملعب رياضي للقرب بمختلف الجماعات الترابية لعمالة الصخيرات تمارة بمبلغ اجمالي قدره 827927.20 30 درهم، والتي تهدف إلى إحداث مدارس خاصة بالفئات الصغرى، وأيضا إحداث فضاء لممارسة الرياضة وتشجيع ممارسة الرياضة وستختتم بالتوقيع على عقد برنامج من أجل إحداث مدارس لكرة القدم للفئات الصغرى.

كما أعطيت الانطلاقة الرسمية للدوري الإقليمي الأول لفرق الأحياء لكرة القدم المصغرة، والذي ستنظمه عمالة الصخيرات تمارة بشراكة مع مجلس العمالة، والمديرية الإقليمية للتربية الوطنية، والمديرية الإقليمية للشباب و الرياضة، وعصبة الغرب و فعاليات المجتمع المدني بمشاركة 273 فريقا يمثلون الأحياء والجمعيات الرياضية بالجماعات الترابية للعمالة. ويهدف هذا الدوري إلى توفير أجواء كروية وتشجيع الشباب ذكور وإناث على ممارسة رياضة كرة القدم.

 

تمارة 2 - Ache24.ma

وأشارت عمالة الصخيرات ـ تمارة إلى أن اختيار تخليد الذكرى 14 للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية تحت شعار «التعليم الأولي رافعة للتنمية المتوازنة وتأهيل الرأسمال البشري»، يجسد الأهمية القصوى التي يوليها هذا المشروع الملكي للتعليم الأولي، وذلك انسجاما مع الرعاية الخاصة التي  تحظى بها هذه الفئة من الاجيال الصاعدة من قبل صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله، حيث ما فتئ جلالته يدعو  في مختلف الخطب والرسائل الملكية السامية إلى الاهتمام بالاجيال الصاعدة وتأهيله وضمان انخراطه في مختلف مجالات التنمية.

يذكر أن حصيلة تنزيل المبادرة الوطنية للتنمية البشرية على مستوى عمالة الصخيرات تمارة حققت نتائج هامة، حيث انعكست مشاريعها بشكل إيجابي على حياة الساكنة المحلية في العديد من مجالات تدخلاتها، سواء من حيث دعم البنيات التحتية والتجهيزات الأساسية أو على مستوى محاربة الهدر المدرسي وإدماج المرأة والاهتمام بالأشخاص في وضعية هشاشة وكذا الإدماج الاقتصادي وتوفير فرص الشغل عن طريق الأنشطة المدرة للدخل.

 

يشار إلى أن هذا النشاط الرسمي ترأسه عامل عمالة الصخيرات تمارة، برفقة رئيس مجلس العمالة النواب والمستشارون البرلمانيون ورؤساء الجماعات الترابية بالعمالة والسلطات المحلية، وأعضاء اللجنة الإقليمية للتنمية البشرية وفعاليات المجتمع المدني.

المصدر(آش24)

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق