أمسنور وهيئة الحماية من الإشعاع والسلامة والأمن النوويين بساحل العاج توقعان ملحق تكميلي لمذكرة تفاهم 2020 

6 ديسمبر 2022آخر تحديث : الثلاثاء 6 ديسمبر 2022 - 7:05 مساءً
mehdi chaoui
آش كاينالرئيسية
أمسنور وهيئة الحماية من الإشعاع والسلامة والأمن النوويين بساحل العاج توقعان ملحق تكميلي لمذكرة تفاهم 2020 

وقعت الوكالة المغربية للأمن والسلامة في المجالين النووي والإشعاعي (أمسنور) وهيئة الحماية من الإشعاع والسلامة والأمن النووي في ساحل العاج، اليوم الثلاثاء بالرباط، على ملحق تكميلي لمذكرة التفاهم التي تم توقيعها عن بعد سنة 2020 بشأن تبادل المعلومات التقنية والتعاون في الأمن والسلامة في المجالين النووي والإشعاعي.

وذكرت أمسنور، في بلاغ لها، أن مديرها بالنيابة منجي زنيبر والمدير العام لهيئة الحماية من الإشعاع والسلامة والأمن النووي في ساحل العاج جورج آلان مونيهان وقعا رسميًا على الملحق التكميلي لمذكرة تفاهم 2020.

ويتعهد الطرفان، بموجب هذه الوثيقة، بتبادل المعلومات التقنية والخبرات في مجالي الأمن والسلامة النوويين والإشعاعيين، وإدارة النفايات المشعة والوقود المستهلك، والاستعداد والاستجابة لحالات الطوارئ الإشعاعية، ودعم بناء القدرات في مجالين الأمن والسلامة النوويين والإشعاعيين. كما تغطي المذكرة المواكبة في تنفيذ خطط دعم السلامة النووية المتكاملة، وإجراء دراسة بيئية للمنشآت الإشعاعية، وإعداد وتنفيذ إجراءات السلامة النووية خلال التظاهرات العامة.

وبحسب البلاغ فإن توقيع مذكرة التفاهم هذه يشهد بالاهتمام الخاص الذي توليه أمسنور للتعاون الإفريقي، ويندرج في إطار الجهود التي بذلتها أمسنور لتعزيز التعاون جنوب-جنوب، الذي دعى إليه صاحب الجلالة الملك محمد السادس، وذلك من خلال تبادل المعلومات التقنية وتبادل الخبرات والممارسات الجيدة والزيارات العلمية وزيارات الخبراء وتمارين المحاكاة والتمارين الميدانية وتنفيذ المشاريع ودراسات التعاون المشترك، وكذلك توحيد المعدات أو الأجهزة اللازمة للقيام بأنشطة الأمن والسلامة في المجالين النووي والإشعاعي في البلدين.

وبهذه المناسبة، قام وفد من هيئة الحماية من الإشعاع والسلامة والأمن النوويين في ساحل العاج، مكون من مديرها العام جورج آلان مونيهان، يرافقه نائب مدير التفتيش ونائبة مدير الشؤون القانونية، بزيارة عمل إلى أمسنور.

وقد استقبل هذا الوفد، يضيف البلاغ، السيد زنيبر، ومسؤولو الوكالة الذين قدموا عروضاً حول أمسنور ونظام التدبير المتكامل لأنشطتها واستراتيجيتها الخاصة بالتواصل.

وخلال كلمته الترحيبية، أشار زنيبر إلى علاقات التعاون الممتازة بين البلدين الصديقين وأكد على استعداد أمسنور والتزامها بمشاركة الخبرات التي تم تطويرها في مجالات خبرتها مع هيئة الحماية من الإشعاع والسلامة والأمن النوويين في ساحل العاج.

المصدر(آش24):

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق