أخنوش يتوقع تسجيل مستوى متوسطا لإنتاج الحبوب هذا الموسم

24 أبريل 2019آخر تحديث : الأربعاء 24 أبريل 2019 - 12:10 مساءً
mehdi chaoui
الرئيسيةالمغرب الأخضر
أخنوش يتوقع تسجيل مستوى متوسطا لإنتاج الحبوب هذا الموسم

 

توقع عزيز أخنوش، وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، تسجيل مستوى متوسطا من إنتاج الحبوب برسم السنة الفلاحية الحالية.

 

واعتبر وزير الفلاحة في أجوبته خلال جلسة الأسئلة الشفهية الأسبوعية أول أمس الاثنين بمجلس النواب، أن التساقطات المطرية الأخيرة سيكون لها تأثير إيجابي على الزراعات الربيعية والأشجار المثمرة، مبرزا أن الموسم الفلاحي الحالي شهد ظروفا مناخية متباينة.

 

وأشار إلى أن التساقطات المطرية لشهري أكتوبر ونونبر عرفت زيادة 111 في المائة بالنسبة لسنة عادية، إلا أن تأخر التساقطات في ما بعد ساهم في انخفاض معدلها بنسبة 12 في المائة بالنسبة لسنة عادية. وهو ما يفيد، بحسب المعطيات المسجلة، إمكانية تسجيل إنتاج 600 ألف طن من المزروعات السكرية، بزيادة قدرها 8 في المائة مقارنة بالموسم الماضي من الإنتاج الإجمالي، كما يتوقع وفرة في إنتاج الزراعات الربيعية، التي تغطي مساحة 117 ألف هكتار، أهمها زراعة الحمص ودوار الشمس والذرة.

 

وتوقع وزير الفلاحة أن يسجل إنتاج الحبوب مستوى متوسطا مقارنة مع السنة الماضية، بتسجيل تراجع في المحاصيل بما بين 40 و50 مليون قنطار بسبب موجة الجفاف وعدم انتظام التساقطات المطرية، مؤكدا أن المساحة المزروعة للحبوب بلغت، إلى غاية 20 أبريل الجاري، حوالي 5.5 ملايين هكتار، منها 9 في المائة مساحات مسقية. وقال إن “الموسم الحالي سيكون متوسطا فقط بالنسبة لإنتاج الحبوب الرئيسية الثلاث، لكن في ما يخص الزيتون فالإنتاج يبلغ مليونا و900 ألف طن، حيث أغلب المساحات جيدة”، مشيرا إلى إنتاج 2 مليون و600 ألف طن من الحوامض خلال الموسم الحالي رغم المشاكل التي شهدها القطاع.

 

وذكّر وزير الفلاحة بالإجراءات المتخذة لضمان حسن سير الموسم الفلاحي، بتوفير 2.2 مليون قنطار من البذور، وضمان تزويد السوق بما يفوق 500 ألف طن من الأسمدة، وتخصيص 70 ألف هكتار من الحبوب، ومواصلة تسويق التركيبات السمادية، وإجراء التأمين لمليون هكتار.

 

وفي حديثه عن تصدير المواد الفلاحية، أعلن وزير الفلاحة أن حجم صادرات مختلف المواد الفلاحية بلغ، إلى حدود أول أمس الاثنين، ما يناهز مليونا و640 ألف طن، بزيادة قدرها 9 في المائة مقارنة مع الموسم الماضي، برقم معاملات للتصدير يعادل 17.4 مليار درهم، بزيادة 700 مليون درهم مقارنة مع السنة الماضية، مشيرا إلى أن الصادرات من الحوامض بلغت حوالي 628 ألف طن، بزيادة نسبة 6 في المائة، كما أن صادرات الخضر والفواكه فاقت 830 ألف طن، بزيادة 11 في المائة، منها الطماطم التي ارتفعت نسبة 4 في المائة مقارنة مع الموسم الماضي.

 

وبخصوص الأعلاف والحالة الصحية لقطيع الماشية، أكد عزيز أخنوش أن إمداد السوق بالأعلاف يسير بشكل طبيعي، معلنا أن القطيع يوجد في حالة جيدة بفضل المجهودات المبذولة على مدار السنة من طرف المصالح البيطرية للسلامة الصحية، وبالتعاون مع الأطباء البيطريين.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق