أخنوش: المغرب في حاجة إلى شباب مستثمر في الابتكار وريادة الأعمال من أجل فلاحة حديثة ومستدامة

6 مايو 2019آخر تحديث :
أخنوش: المغرب في حاجة إلى شباب مستثمر في الابتكار وريادة الأعمال من أجل فلاحة حديثة ومستدامة
اش24///

 

قال وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات عزيز أخنوش، أمس الأحد بالرباط، إن المغرب في حاجة إلى شباب مستثمر في الابتكار وريادة الأعمال من أجل فلاحة حديثة ومستدامة ووسط قروي يوفر فرصا لتوليد الثروة وإحداث مناصب شغل.

 

وأكد أخنوش، في كلمة بمناسبة اختتام فعاليات الأيام الثقافية لطلبة معهد الحسن الثاني للزراعة والبيطرة، التي نظمت من 30 أبريل الماضي إلى 5 ماي الجاري، على ضرورة تسريع دمج تكنولوجيا المعلومات والتقنيات الرقمية الجديدة لمواكبة المشاريع المهيكلة بالمغرب، وخاصة تحديث الفلاحة من خلال إجراء برامج بحثية مبتكرة تلبي انتظارات واحتياجات العالم الفلاحي الذي يعرف تغيرات مستمرة.

 

وأشار إلى أن الوزارة تولي اهتماما خاصا لتشجيع برامج البحث والتطوير المبتكرة تماشيا مع احتياجات الفلاحة والطموحات المحددة لاستمرارية مخطط المغرب الأخضر واستراتيجية التنمية الفلاحية الجديدة.

 

وعلى مستوى التكوين والبحث في مجال الفلاحة والطب البيطري، أبرز المسؤول الحكومي ضرورة التكيف مع التغيرات المتطورة لكل من القطاع الفلاحي ونظام التعليم والتكوين، داعيا معهد الحسن الثاني للزراعة والبيطرة إلى الحفاظ على جودة خرجيه مع تطوير نظام التكوين والبحث وذلك للاستجابة بشكل أفضل للتحولات التي تعرفها الفلاحة المغربية من خلال مخطط المغرب الأخضر منذ عشر سنوات.

 

ومن خلال تعزيز التكوين الأولي والتكوين المستمر والابتكار البحثي، أعرب أخنوش عن رغبة الوزارة في ضخ دينامية جديدة لتنمية هذا الرأسمال البشري بقدرات قوية ليس فقط في المغرب، لكن أيضا بالقارة الإفريقية وذلك من خلال تعزيز برامج التعاون جنوب-جنوب.

 

من جهته، قال مدير معهد الحسن الثاني للزراعة والبيطرة علي حماني إن المعهد شهد تنظيم تظاهرة مهمة من قبل طلبته تمثلت في أيام ثقافية ورياضية وفنية، والتي عبر من خلالها الطلبة عن مواهبهم.

 

وأبرز حماني أن هذه التظاهرة، التي تضمنت العديد من الأنشطة، تقرر تنظيمها سنويا لإتاحة المجال أمام الطلبة للتعبير عن قدراتهم، مشيرا إلى أن المعهد يتوفر على كفاءات عالية قدمت الكثير للفلاحة المغربية وللعالم القروي.

 

وتميز هذا الحفل الختامي بتتويج الفائزين بالمسابقات الفنية والرياضية والثقافية التي شهدتها هذه الأيام الثقافية، فضلا عن تنظيم عرض للأزياء التقليدية الإفريقية.

 

يذكر أنه تم في إطار هذه التظاهرة، التي عقدت خلالها ندوات حول “التغذية خلال شهر رمضان”، و”تثمين المواد النباتية المحلية”، تكريم المدير الأسبق للمعهد الحسن الثاني للزراعة والبيطرة عبد الله البقالي.

 

يذكر أن معهد الحسن الثاني للزراعة والبيطرة تأسس سنة 1966، ويتوفر على مركبين جامعيين أحدهما بالرباط والثاني بأكادير.

المصدر (و.م.ع)
اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق