أبناك .. تفاقم عجز السيولة ببلوغه 67.9 مليار درهم

14 يناير 2022آخر تحديث : الجمعة 14 يناير 2022 - 3:06 مساءً
mehdi chaoui
آش كاين
أبناك .. تفاقم عجز السيولة ببلوغه 67.9 مليار درهم

 

أفاد مركز “بي إم سي إي كابيتال غلوبال ريسيرش” (BKGR)، أن عجز السيولة البنكية تفاقم خلال الأسبوع الماضي، حيث بلغ 67.9 مليار درهم في المتوسط الأسبوعي.

 

وأوضح المركز في مذكرته الأخيرة (Fixed Income Weekly)، أن هذا العجز “يتزامن مع خفض بنك المغرب، كما كان متوقعا، تسبيقاته ب18 مليار درهم خلال سبعة أيام إلى 28.8 مليار درهم”.

 

وفي هذا السياق، تصيف المذكرة، ارتفعت استثمارات الخزينة بشكل كبير (+ 83 في المائة) لتبلغ 6.5 مليار درهم، مسجلة أن تطور هذه العناصر لا يؤثر على المتوسط المرجح (TMP) الذي يظل مستقرا عند 1.50 في المائة. وبلغ سعر MONIA/مونيا (Moroccan Overnight Index Average)، المؤشر النقدي المرجعي للقياس اليومي، المحسوب على أساس معاملات إعادة الشراء التي تم تسليمها مع سندات الخزانة كضمان، 1.431 في المائة.

 

ومن المتوقع أن يصدر البنك المركزي خلال الفترة المقبلة 30.4 مليار درهم على شكل تسبيقات لمدة سبعة أيام، أي بزيادة 1.6 مليار درهم عن الأسبوع السابق.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق